beautybychemist beautybychemist

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

روتين العناية الصحيحة بالشعر التالف ومنع تقصفه

 


إن اتباع روتين للعناية بالشعر التالف ومنع تقصفه هو الطريقة الصحيحة للحصول علي شعر صحي وجميل .فالشعر الجميل له عامل رئيسي في اكسابك مظهر جميل وجذاب.، اليوم ، نقدم لك دليلًا بأكثر النصائح فاعلية في كيفية العناية بالشعر التالف وطرق العناية بالشعر بشكل صحيح للحصول على شعر أحلامك !

لماذا يجب عليكي ايجاد روتين للعناية بشعرك؟

يضمن الروتين الجيد في العناية بالشعر أن يظل شعرك مغذيًا وصحيًا وخاليًا من التجعد وقويًا - استمر في القراءة للعثور على الروتين المناسب لنوع شعرك.

يقول الخبراء "قبل اختيار روتين العناية بالشعر، من الضروري تحليل نوع شعرك وتحديد أسباب مشاكل الشعر. ستحدد نتائج التحليل روتين العناية بالشعر الصحيحة والعلاج المطلوب. أيضًا، يجب على المرء أن يضع في اعتباره أن العلاجات الكيميائية على الرغم من أن نتائجها سريعة الا أنها قاسية جدا ومضرة بخصلات شعرك وتسبب تدمير الشعر وتلفه “.

 كيفية معرفة نوع الشعر ؟

كيفية معرفة نوع شعرك

تنحصر أنواع الشعر في أربعة أنواع:

  • مستقيم(straight)
  • مموج(wavy)
  • مجعد او كيرلي( curly)
  • مجعد جدا(افريقي-coily)

لكل نوع من الشعر إيجابيات وسلبيات. على سبيل المثال،.كلما كان شعرك أكثر استقامة ومنسدل أكثر، كلما كان دهنيًا أكثر. يحتاج الشعر الناعم والأملس إلى الغسل أكثر من الشعر المجعد.

تمامًا كما هو الحال مع روتين العناية ببشرتك، يجب أن تعتمدي روتين جيد للعناية بشعرك. روتين العناية بالشعر الصحيح يجب أن تلتزمي فيه بالعادات الصحية، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول نظام غذائي متوازن. بهذه الطريقة، يتغذى شعرك من الداخل إلى الخارج، مما يحقق أقصى قدر من اللمعان والترطيب.

العوامل التي ثؤثر على اختيار روتين العناية بالشعر

1. دهنية الشعر

يجذب الشعر الدهني الأوساخ والتلوث أكثر من غيره. يمكن أن يؤدي هذا إلى انسداد المسام وظهور مشاكل أخرى مثل قشرة الرأس. يحدد عمرك وجيناتك ونمط حياتك والتغيرات الهرمونية مدى دهنية فروة رأسك. قد تحتاجين إلى غسل شعرك كل يوم تقريبًا إذا كانت فروة رأسك دهنية جدًا بسبب أي من هذه العوامل.

2. الغبار والأتربة

إذا كنت تعملين في الهواء الطلق معظم الوقت أو تمارسين العديد من الأنشطة خارج المنزل، فقد تضطرين إلى غسل شعرك كثيرًا لأن فروة رأسك تتعرض لمزيد من الغبار والتلوث.

3.نوع الشعر

لكل نوع من الشعر إيجابيات وسلبيات. على سبيل المثال،.كلما كان شعرك أكثر استقامة ومنسدل أكثر، كلما كان دهنيًا أكثر. يحتاج الشعر الناعم والأملس إلى الغسل أكثر من الشعر المجعد.

4. أسلوب الحياة

إذا كنتِ شخصًا يسافر كثيرًا أو يمارس الرياضة بانتظام، فقد تشعرين بمزيد من التعرق في فروة رأسك وقد تحتاجين إلى الغسيل كل يوم أو يومين.

وعلى الرغم من أن نوع شعرك ومشكلتك الخاصة بشعرك ستغير من روتين العناية بالشعر الخاص بكي الى حد ما، إلا أن هناك بعض الخطوات الأساسية في روتين العناية بالشعر بشكل عام.فإن كل روتين يشترك في بعض الخطوات الأساسية

أولاً روتين العناية بالشعر اليومي

1.التنظيف بالشامبو(shampoo)

ليس من الصحي غسل شعرك كل يوم، خاصة إذا كان شعرك كثيفًا أو مجعدًا. يؤدي الغسل المفرط إلى تجريد شعرك وفروة رأسك من الزيوت الطبيعية والبروتينات، مما يسبب الجفاف. قللي من عدد مرات غسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، اعتمادًا على دهنية شعرك.

في الأيام التي تغسلي فيها شعرك، استخدم الشامبو الخالي من الكبريتات(السلفات). من المعروف أن الكبريتات تسبب التجعد، مما يجعل من الصعب التحكم في خصلات الشعر. ابحثي عن أنواع الشامبو المصممة خصيصًا لنوع شعرك. إذا كان شعرك جافًا، على سبيل المثال، ابحث عن أفضل شامبو مرطب للشعر.

في الأيام التي تتخطى فيها الاستحمام، يكون الشامبو الجاف هو أفضل صديق لك. يساعد هذا المنتج في الحفاظ على رطوبة الشعر كما هي. قومي برش ما يكفي من المنتج على جذور الشعر لامتصاص الزيوت. تجنبي الإفراط في استخدام الشامبو الجاف، خاصةً إذا كان يحتوي على الكحول لأنه قد يجفف شعرك.

تنظيف الشعر ببساطه عبارة عن غسل الشعر والتخلص من أي اوساخ واتربة والجلد الميت بالفروة وبقايا منتجات تصفيف الشعر دون تجريد الشعر من زيوته الطبيعية.

بدون غسل الشعر جيداً، ستتراكم الزيوت والدهون على فروة الراس مسببة القشرة والحكة والتهاب فروة الراس، وأيضاً مظهر زيتيا دهنياً للشعر غير مرغوب فيه.

وإذا كنتي من محبين السباحة، فأغسلِ شعرك على الفور بعد الخروج من الماء للتخلص من مادة الكلور الضارة على الشعر. كلما طالت مدة جلوسك في حمام السباحة، زاد تجريد الشعر من عناصره الطبيعية والتسبب في تلفه.

2.البلسم(Conditioner)

مرطبات الشعر (مثل البلسم) لها فوائد لا تعد ولا تحصى. العامل الرئيسي للبلسم هو الترطيب، لكن البعض الآخر يشمل فك التشابك واللمعان وتقليل التجعد.

ضعيه عندما يكون الشعر مبللًا، لتغطية خصلات الشعر لتجديد الرطوبة التي ربما أزالها الشامبو.

من الضروري استخدام البلسم بغض النظر عن نوع شعرك. لان البلسم يحبس الرطوبة في خصلات شعرك، ويسيطر على التجعد والشعر المتطاير، ولكن لا تستخدمي الكثير. استخدمي فقط ما يكفي لتغطية شعرك من المنتصف حتى الأطراف. لا تضعي البلسم على جذور الشعر لأنه قد يتسبب في تزييت فروة رأسك بشكل أسرع.

اتركي البلسم لبضع دقائق قبل شطفه جيدًا.

لإضافة المزيد من الترطيب إلى الشعر، قد ترغبين في استخدام حمام كريم سريع للشعر لإضافة النعومة لشعرك وجعله سهل التسريح.يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للشعر المجعد جدا أو الشعر الافريقي الذي يميل إلى الجفاف.

3.بلسم يترك على الشعر(Leave-in Conditioner)

إذا كان شعرك جافًا أو إذا كنت ترغبين في تصفيف شعرك كثيرًا، نوصي باستخدام بلسم يترك على الشعر في الأيام التي تغسلي فيها شعرك. لن يقوم هذا المنتج بترطيب خصلات شعرك فحسب، بل سيجعل شعرك يبدو أكثر لمعانًا وبالتالي أكثر صحة.

من الأفضل وضع البلسم الذي يترك على الشعر الرطب وقبل استخدام أدوات التصفيف بالحرارة. ضعيه فقط على الشعر وابتعدي عن جذور الشعر للحفاظ على فروة رأسك نظيفة وخالية من الزيوت.

4.التجفيف(Drying)

بمجرد الانتهاء من تطبيق جميع منتجاتك، حان الوقت لتجفيف شعرك. ضعي في اعتبارك أن الاحتكاك يمكن أن يضر خصلات شعرك، لذلك عليك تجنب الضغط على شعرك بالمناشف القطنية. استخدمي المناشف المصنوعة من الميكروفايبر لتجفيف الشعر.

وفقًا لخبراء التجميل، فإن أفضل طريقة لتجفيف شعرك هي التجفيف بالهواء بنسبة 70 إلى 80 في المائة ثم التجفيف بالمجفف حتى يجف تمامًا.

استخدمي مجفف الشعر الأيوني بدلاً من مجفف الشعر العادي. إنه يبخر قطرات الماء بشكل أسرع، لذلك يجف شعرك بشكل أسرع. يتعرض شعرك لحرارة أقل، مما يقلل من احتمالية التلف.

يجب أن يرطب هذا الروتين اليومي شعرك ويغديه ، ويمنع تلفه وتجعده ويجعله يبدو أكثر صحة.

5.التصفيف (Styling)

قبل استخدام أدوات التصفيف، قومي بتغطية خيوط شعرك ببعض الواقي من الحرارة. تعمل الواقيات من الحرارة كحاجز وقائي بين شعرك وأداة التصفيف الساخنة. هذا يمنع خصل الشعر من الجفاف والتلف.

الحقيقة هي أن التصفيف بالحرارة يؤثر سلبًا على خصلات شعرك، لذلك من المهم الحفاظ على شعرك محميًا من التلف الناتج عن الحرارة. ومن السهل منع هذا النوع من الضرر. طالما أنك تستخدمين واقيًا جيدًا للحرارة ومنتجات عالية الجودة، يمكنك فرد شعرك أو تجعيده دون ضرر.

ثانياً روتين العناية بالشعر الأسبوعي

1.الترطيب العميق

تعتبر مرطبات الشعر العميقة او حمام الزيت مغذية جدا لشعرك لأنها مليئة بالبروتينات والعناصر الغذائية التي تمنحك شعراً التغذية اللازمة. استخدمي حمام الزيت او البلسم العميق (deep conditioner) مرة واحدة في الأسبوع سيجعل خصلاتك ناعمة للغاية. كما أنه يجعل شعرك فائق اللمعان، ومنعش، وصحي المظهر.

ابحث عن ماسكات الشعر ذات الترطيب العميق المصممة خصيصًا لنوع شعرك حتى تحصلي على التغذية التي تحتاجها.

2.التدليك بالزيوت

استخدمي زيوت الشعر الطبيعية مثل (زيت جوز الهند -زيت الوز الحلو-زيت الارجان)من مرة الى مرتين في الأسبوع لأقصى قدر من الترطيب. تحتوي الزيوت الطبيعية على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعيد شعرك الى الحياة مرة اخرى، وتغذي كل خصلة من الجذور إلى الأطراف.

دلكي الزيت بلطف على فروة الرأس والجذور وباقي الشعر ثم غطي شعرك واتركيه من نصف ساعة الى ساعة. ثم اشطفيها جيدًا لمنع فروة رأسك من التزييت.

روتين العناية بالشعر حسب نوع الشعر

1.كيفية العناية بالشعر المستقيم (Straight hair)

روتين العناية بالشعر حسب نوع الشعر

يعتقد الكثير منا أن العناية بالشعر الأملس سهل التعامل ولا يتطلب الكثير من النظام. ومع ذلك، فإن الشعر الأملس مشكلته أن يصبح دهنيًا بسهولة ويحتاج إلى العناية به مثل أنواع الشعر الأخرى.

كيف الغسيل:

استخدمي الشامبو الخالي من الكبريتات (السلفات) الذي يساعدك على التخلص من الدهون والأوساخ الزائدة. هناك بعض المنتجات المصممة خصيصًا للمساعدة في الحفاظ على فروة رأسك من الزيوت والدهون.

يوصى بغسل شعرك مرة كل 1-2 يوم، ما لم تكن فروة رأسك دهنية لأسباب أخرى.

كيفية العناية:

استخدم بلسم خفيف وتجنب استخدام البلسم الذي يترك على الشعر (leave-in conditioner). يمكن أن يجعل شعرك ثقيلاً دهنياً ملتصقاً ببعضه وذات مظهر زيتي.

يمكنك حتى اختيار بلسم يحتوي على زيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. سيحافظ ذلك على تغذية شعرك ونعومته دون التصاقه.

ضعي البلسم على الشعر فقط وتجنبي الجذور.

2.كيفية العناية بالشعر المموج(Wavy)

كيفية العناية بالشعر المموج

يقف هذا النوع من الشعر في مكان ما بين الشعر الأملس والمجعد، مما يجعله سهل التصفيف.

كيف الغسيل:

لا يحتاج الشعر المموج إلى الغسيل كثيرًا مثل الشعر الأملس، لأنه يميل إلى أن يكون أكثر جفافًا. يجب غسل الشعر المموج مرة كل 3-4 أيام.

استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات المصمم خصيصًا لأنواع الشعر المموج ليفيدك.

كيفية العناية:

تغذية شعرك بالتدليك بالزيت قبل غسله سيبقيه صحيًا ورطبًا. يمكنك القيام بذلك قبل ساعة واحدة من غسل شعرك.

رطبي شعرك في كل مرة تغسليه.

يميل الشعر المموج إلى أن يكون أكثر جفافًا من الشعر الأملس في الأطراف. يمكنك استخدام زيت لمنع ذلك والحفاظ على تغذية ورطوبة جذوز شعرك ونهاياته.

يمكنك أيضًا استخدام بلسم يترك على الشعر لإبراز تلك التموجات بشعرك. ضعيه على شعرك الرطب بعد خروجك من الحمام واتركيه حتى يجف.

3.كيفية العناية بالشعر الكيرلي(Curly hair)

كيفية العناية بالشعر الكيرلي

يمنح الشعر الكيرلي شعرك الحياة ويضيف إحساسًا بالمرح لشخصيتك. ومع ذلك، فمن الصعب الحفاظ على رطوبته ويميل للجفاف بسهولة شديدة.

كيف الغسيل:

اغسلي شعرك باستخدام شامبو خالٍ من الكبريتات. قللي من استخدام الشامبو لفروة رأسك لتجنب الجفاف وازالة كل الزيوت الاساسية. يعمل الشامبو على إزالة الزيوت والرطوبة أيضًا، مما قد يجعل شعرك جافًا ومتجعدًا بشكل مفرط، إذا تم وضعه على جذور الشعر.

اغسلي شعرك مرة واحدة فقط في الأسبوع لمنعه من الجفاف الشديد.

يمكن أن يساعد استخدام البلسم على شعرك كل 3-4 أيام في الحفاظ على نعومته وتغذيته.

كيفية العناية:

بلسم شعرك أهم من غسله بالشامبو. هذا يحافظ عليها مغذيا وخالي من التجعد. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى البلسم للحفاظ على فروة رأسك وشعرك خاليين من الجفاف.

يمكن أن يكون البلسم العميق لشعرك جزءًا لا يتجزأ من نظامك.

لفك تشابك شعرك أثناء الاستحمام بعد وضع البلسم. هذه هي أفضل طريقة لمنعها من الانكسار.

يمكنك استخدام كريم خاص للتصفيف لإبراز تلك المنحنيات!

استثمري في مجفف شعر ايوني بدلاً من العادي لمنع تجعد الشعر. يساعد هذا على تجفيف شعرك ومنعه من التطاير.

4.كيفية العناية بالشعر الافريقي(coily hair)

كيفية العناية بالشعر الافريقي

يتميز هذا النوع من الشعر بتجعيدات ضيقة جدا وقريبة من بعضها. كما أنه دائما ما يكون جافًا جدًا.

كيف تغسل:

استخدمي شامبو خفيف خالٍ من الكبريتات لمنع شعرك من الجفاف الشديد.

ركز على الجذور وتجنب الشعر نفسه. حيث ان الشامبو يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من شعرك.

يمكنك الغسل بالبلسم كل يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع.

كيفية العناية:

رطبي شعرك بعمق باستخدام ماسكات الشعر مرتين في الأسبوع لتزويده بالعناصر الغذائية والترطيب. سيساعد ذلك على منعه من التطاير والجفاف.

يمكنك استخدام بخاخ مرطب على خصلات شعرك كل يوم للحفاظ عليها ناعمة ورطبة.

طبقي مساج بالزيوت الطبيعية (زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الارجان) لشعرك بساعة قبل غسله بالشامبو والبلسم.

قم بفك تشابك شعرك أثناء الاستحمام بمجرد ترطيبه بالبلسم لسهولة فك التشابك. هذا سيمنع تقصف الشعر وتقطعه.

نصائح عامة لجميع أنواع الشعر

1.تطبيق الشامبو بشكل صحيح.

تعتمد كمية الشامبو المراد استخدامها على طول شعرك. احرص على عدم الإفراط في استخدام الشامبو .
ضعي الشامبو على راحتي يديك وافركيهما معًا لعمل الرغوة. ثم ضعي الشامبو على جذور شعرك. استخدم حركات التدليك ، مع التأكد من لمس الجلد بأطراف أصابعك فقط (وليس بأظافرك ، لتجنب التسبب في الخدوش). استمري في تدليك رأسك طوال فترة الغسل،فهذا مفيد لجذور شعرك وتنشيط الدورة الدموية.

2.لا تنسي ترطيب وتغذية شعرك جيداً.

من المهم جدا في روتين العناية بالشعر التالف ومنع تقصفه أن يتم ترطيبه باستمرار لأن الشعر يفقد رطوبته بسرعة . يمكنك استخدام البلسم الخاص بشعرك وماسك لترطيب الشعر لمعالجة هذه المشكلة (تأكد من أن المنتجات التي تستخدمها لا تضر بنوع شعرك) . استخدمي البلسم إما في وقت واحد مع الشامبو أو بعد شطفه مباشرة.

الطريقة الصحيحة لوضع البلسم : من المرجح أن يكون البلسم الذي تستخدمينه هو الذي يتم شطفه بعد دقيقتين. من الأفضل تطبيقه على المنتصف والأطراف ، حيث يمكن أن يؤدي تطبيقه علي الجذور إلى فروة رأس دهنية المظهر.
وهناك البلسم الذي يترك على الشعر. باستخدام هذا النوع من البلسم ، يمكنك تطبيقه بنفس الطريقة ولكن لا تشطيفه. هذا يسمح لزيادة مستوى التغذية.يعتبر هذا البلسم مثالي للشعر المعرض للجفاف، وهو مصمم ليترك فترة أطول .

أما ماسكات الشعر يمكن أن تستخدميها من مرة الي مرتين في الأسبوع فهي مهمة لعلاج الشعر الجاف، فالزيوت الطبيعية ضرورية للشعر ، حيث تحبس الرطوبة ويقوي بصيلات الشعر وتزيد سمك الشعرة نفسها .

3.اختر درجة حرارة الماء المناسبة.

كثير من الناس يستخدمون الماء الساخن بشكل مفرط عند غسل شعرهم. هذا خطأ كبير. يعمل الماء الساخن على تجريد شعرك من اللمعة واللون ان كان مصبوغ ويؤدي الي تنشيط الغدد المنتجة للدهون وتكون القشرة . من الأفضل أن تستخدمي الماء الدافئ أو الفاتر - سيساعد ذلك على تخفيف إفرازات الغدد الدهنية وإزالة الأوساخ وتحسين الدورة الدموية.
من الأفضل إنهاء غسل شعرك بالماء البارد - هذه الخطوة في النهاية ستحفز الدورة الدموية عند جذور الشعر وتجعل شعرك يبدو أملسًا ولامعًا.

4.روتين العناية بالشعر بعد الاستحمام لا تجففي شعرك بالمنشفة.

بعد غسل شعرك ، طبطبي عليه بلطف من الجذور إلى الأطراف بمنشفة. لا تربط المنشفة حول رأسك - فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف بصيلات الشعر. إذا كنتِ بحاجة إلى تجفيف شعرك بسرعة ، استخدمي قميصًا قطنيًا بدلًا من المنشفة أو منشفة شعر خاصة من المايكروفايبر لامتصاص الماء!

5.لا تمشطي شعرك بعنف.

يمكن أن يتكسر الشعر المبلل بسهولة عند تمشيطه وفك التشابك، فلا تمشطي شعرك بعد غسله مباشرة. انتظرى حتى تجف خصلات شعرك المبللة ، ثم قسمي شعرك بعناية. فقط بعد ذلك يمكنك البدء في التمشيط. تأكد من استخدام مشط ذو أسنان واسعة.
استخدمي فرشاة جيدة. توجد أنواع مختلفة من الفرش. يجد البعض أن شعيرات الفرشاة المتقاربة تكون قاسية جدًا على شعرهم ، لذا اختارى فرشاة ذات أسنان واسعة.، وحاولي ألا تفرطي في تمشيط شعرك. مرة واحدة في اليوم عادة ما تكون كافية. ،وضعي قطرات من السيروم لفك التشابك ، يمكن للسيروم فك التشابك وزيادة ترطيب الشعر ويجعله أكثر نعومة .

وتجنبي التمشيط العنيف وشد الشعر بقوة ،فيمكن أن يؤدي التمشيط العنيف إلى تقطع شعرك و تقصفه. لا تمشطي شعرك بعد غسله مباشرة. انتظر حتى تجف خصلات شعرك المبللة ، ثم قسمي شعرك بعناية. فقط بعد ذلك يمكنك البدء في التمشيط. تأكد من استخدام مشط ذو أسنان واسعة.

ابدئي في التمشيط من الأطراف وتحركي تدريجياً نحو الجذور.

6.قللي استخدامك لمنتجات تصفيف الشعر.

تتسبب مجففات الشعر ومكواة التصفيف وغيرها من الأجهزة المماثلة في فقدان شعرك لرطوبته ، مما يجعله جافًا وهشًا. إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن التصفيف المتكرر ، فلا تنسِ وضع سيروم واقي للحرارة على طول الشعر بالكامل أولاً.

7.استخدم مجفف الشعر بشكل صحيح.

قد يؤدي استخدام مجفف الشعر بشكل غير صحيح إلى إلحاق الضرر بشعرك. إليك دليل تفصيلي سيساعدك على تجنب الأخطاء:

لتبدأي ، جففي الشعر المبلل بمنشفة مايكروفايبر أولاً . ثم خذي ملحق فوهة مسطحة وضعيه في مجفف الشعر. ابدأ في تجفيف شعرك من الجذور إلى الأطراف ، وتأكد من وضع فوهة المجفف بزاوية حادة على خصلات الشعر.

في البداية ، بينما لا يزال الشعر رطبًا ، لا بأس من تحويل المجفف إلى درجة الحرارة القصوى. ولكن بعد ذلك ، شيئًا فشيئًا ، يجب خفض درجة الحرارة لتجنب الإفراط في الجفاف. نصيحة لكي- عند شراء مجفف شعر ، أعط الأفضلية للموديلات ذات درجات الحرارة المتعددة ليتيح لكي استخدامات عديدة!

قم بإنهاء تجفيف الشعر بتعريض الشعر للهواء البارد.

8.تناول الغذاء الصحي لعلاج الشعر التالف.

لا يمكن أن تتسآئلي عن كيفية العناية بالشعر التالف وأنتِ لا تحصلين علي الغذاء الصحي ، فالنظام الغذائي غير المتوازن والأكل غير الصحي لا يمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن. ولا تنسى أن امتلاك شعر صحي وجميل!لابد أن تتأكدي دائمًا من تضمين الأطعمة البروتينية وخاصة ذات الأصل الحيواني في وجباتك اليومية. البروتين - المعروف أيضًا باسم لبنة بناء الشعر - فلن يصل للشعر إلا إذا تم تناول كمية كافية منه - إذا كنت تفتقرين إليه ، فتوقعي أن تلاحظي الهشاشة والجفاف لشعرك.

يعتبر الحديد أيضًا مصدرًا مهمًا لحياة الشعر. عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الحديد ، يمكن أن يتأثر نمو الشعر.

الفيتامينات أ(vitamin A) و فيتامين ج (vitamin C) مهمة جدا أيضًا. فيتامين أ ضروري لإنتاج زيوت الشعر الطبيعية ، بينما يساعد فيتامين سي في إنتاج الكولاجين ، وبالتالي يقوي الشعر.

ولا تنس أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه ضرورية للترطيب وصحة فروة الرأس بشكل عام.

عنصر آخر مهم في نظامك الغذائي هو الزنك. لتجنب نقص الزنك ، تأكدي من أن قائمة طعامك تشمل البيض و المأكولات البحرية و الكرنب و الأفوكادو و الخوخ. ولا تنس الحديد والكالسيوم! يمكنك أن تجديهما في البقوليات والأسماك والدواجن والكبدة والقمح والمكسرات.

9.تدهور الشعر وعلاقته بصحتك

في بعض الحالات ، يمكن أن يكون التدهور السريع للشعر وتساقط الشعر علامات لأمراض خطيرة. يمكن أن تشمل هذه الأمراض مشاكل الجهاز الهضمي أو الغدة الدرقية ، والاضطرابات الهرمونية ، والإجهاد ، ومرض السكري. لذلك، من المكن أن تشير مشاكل الشعر إلى مشاكل في الأعضاء الأخرى ، فمن الأفضل زيارة الطبيب لتحديد سبب المشكلة الرئيسي.

10.ارتداء أغطية الشعر.

يمكن أن يوفر الغطاء أو القبعة حماية جيدة من أشعة الشمس. قبعة صوفية تحمي الشعر من البرد. قبعة في الساونا تحمي شعرك من الآثار الضارة للبخار. عند اختيار قبعة ، تأكد من أنها مريحة للارتداء وألا تكون ضيقية.

11.اغسلي المشط وأدوات الشعر استمرار.

يجب غسل المشط وادوات الشعر بالماء الدافئ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. لا تنسَ أيضًا استبدال الأمشاط القديمة بانتظام.

12.قص أطراف الشعر بانتظام.

من المهم جدًا في روتين العناية بالشعر التالف ومنع تقصفه تقليم شعرك مرة كل شهرين على الأقل. عن طريق قص الأطراف المتقصفة ، فقص الأطراف يجعل الشعر ينمو بشكل صحي و يمنع شعرك من التقصف أكثر.

13.استخدم الفازلين من أجل العناية بالشعر التالف.

13.استخدم الفازلين لنمو الشعر.

غالبًا ما يكون سبب ضعف شعرك وتقصفه هو أنه جاف جدًا. والأطراف المتقصفة تمنع نمو الشعر بشكل صحيح . الشعر تمامًا مثل بشرتك ، يحتاج شعرك إلى الترطيب دائماً ليبقى صحيًا وقويًا ولامعًا. الفازلين مثالي في العناية بالشعر الجاف وخاصة الاطراف المتقصفة ولترطيب وتغذية شعرك ، خذى القليل من الفازلين بأطراف أصابعك ودلكيه بين يديكي وامسحي علي الأطراف المتقصفة بلطف ، يعمل ذلك علي منع تقصف الأطراف ويتيح نموًا أسرع للشعر.

الخلاصة

  • أن الشعر يتغير قوامه كل 7 سنوات. ينمو الشعر في حزم ، وتبدأ هذه الحزم في النمو وتجديد نفسها مرة أخرى كل 7 سنوات أو نحو ذلك. وبالتقدم في السن، تظهر خصلات شعر أقل ، مما يؤدي إلى ضعف الشعر.
  • أيضا يمكن للهرمونات أن تغير الشعر. أثناء الحمل ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين إلى إبطاء تساقط الشعر ، مما يؤدي إلى ظهور شعر أكثر كثافة ولمعانًا. وعندما تنخفض مستويات هذه الهرمونات ، يحدث تساقط الشعر. وعند انقطاع الطمث أيضا
    • ملاحظة هذه التغييرات والاستجابة لها بشكل مناسب يمكن أن يحافظ على صحة شعرك.
  • القاعدة الأساسية في العناية بالشعر هي أنه يجب تغيير منتجات الشعر مع تغير الفصول وقد تحتاجين أيضًا إلى تغيير روتينك في أوقات معينة من السنة.
    • عندما يحل الشتاء ، يلجأ الكثيرين إلى اختيار المنتجات ذات الخصائص المرطبة الإضافية. كما يفضل استخدام الكريمات السميكة.
    • ولكن في فصل الصيف الأكثر دفئًا ، قد ترغبين في اختيار المنتجات ذات التركيبات الخفيفة الوزن لمساعدة الشعر على البقاء صحيا في مواجهة الرطوبة.
  • قد يستغرق تحديد روتين العناية بالشعر بضعة أيام ، إن لم يكن بضعة أسابيع. ولكن بمجرد تحديده، ستكونين على الطريق الصحيح للحصول على الشعر الذي تستحقه.

بعد معرفتك لخطوات روتين العناية بالشعر التالف ومنع تقصفه، شاركينا في التعليقات ما هو روتينك الحالي للعناية بالشعر و المنتجات التى تستخدمينها .


مراجع

مصدر1 -مصدر2

عن الكاتب

beautybychemist

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

beautybychemist